عصفور الجنه myegy افلام عربي افلام اجنبي اغاني العاب ماى ايجى كليبات برامج
السلام عليكم يشرفنا ان تقوم بالتسجيل معنا ونزداد شرفا بخط قلمك فى صفحات منتدانا وان شاء الله تفيد وتستفيد

ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف SwaLLow في الخميس يوليو 09, 2009 6:51 pm

ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين



  • 1- عمرو بن العاص (640 - 646 م)
  • 2- عبد الله بن سعد (646- 656 م)
  • 3- محمد بن أبي حذيفة (656 - 657 م)
  • 4- قيس بن سعد بن عبادة ( أغسطس - ديسمبر 657 م)
  • 5- الأشتر مالك بن الحارث ( ولي في ديسمبر 657م لكنه مات قبل وصوله إلى مقر ولايته في مصر )
  • 6- محمد بن أبي بكر الصديق (فبراير 658 - يوليو 658 م ), حيث قتل في وقعة المسناة في شهر صفر 38 هـ/يوليو 658 م.



=//=//=//=//=//=//=//= توقيع العضو //=//=//=//=//=//=//=//=
If You CaN CaTch Me TheN RuN
ThE ReaLy SpeeD Is HeRe
WitH SwaLLow ThE DreaMs CoMe To TruE


avatar
SwaLLow
صــاحب المنتدى
صــاحب المنتدى

ذكر
عدد المشاركات : 4444
العمر : 108
تاريخ التسجيل : 25/05/2007
الفاعليه :
100 / 100100 / 100

المهنه :
نقاط العضو : 7022
تقييم المشاركات : 19
علم بلدك :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://swallow.saveboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف SwaLLow في الخميس يوليو 09, 2009 6:53 pm

عمرو بن العاص



من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



اذهب إلى: تصفح, بحث

عمرو بن العاص واسمه عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم القرشي السهمي، كنيته أبو عبدالله, كانت أمه سبية تدعى سلمى بنت حرملة من عنزة, وتلقب بالنابغة, قد بيعت في سوق عكاظ فاشتراها الفاكه بن المغيرة, ثم اشتراها منه عبد الله بن جدعان ثم صارت إلى العاص بن وائل السهمي فولدت له ابنه عمرو. وتزوجت أمه أزواجا آخرين فكان لعمرو بن العاص أخوة من أمه هم عروة بن أثاثة العدوي, وعقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري.
كان عمرو بن العاص داهية من دهاة العرب، وصاحب رأي و فكر، و فارساً من الفرسان, أرسلته قريش إلى الحبشة ليطلب من النجاشي تسليمه المسلمين الذين هاجروا إلى الحبشة فرارا من الكفّار وإعادتهم إلى مكة لمحاسبتهم وردهم عن دينهم الجديد فلم يستجب له النجاشي ورده خائبا.
إسلامه


دخل الإسلام سنة ثمان للهجرة بعد فشل قريش الذريع في غزوة الأحزاب، و قدم إلى المدينة المنورة مع خالد بن الوليد و عثمان بن طلحة مسلمين فاستبشر المسلمون بهم لما كان لهم من بلاء في مقاتلة الإسلام انقلب بلاء في الذوذ عنه.
و قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: "أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص".

ولاية مصر


خلال خلافة عمر بن الخطاب ولاه قيادة جيوش في فلسطين و الأردن بعد موت يزيد بن أبي سفيان ثم كلفه قيادة الجيش الذاهب لفتح مصر ففتحها. وأمّره الخليفة عثمان بن عفان عليها لفترة ثم عزله عنها وولّى عبد الله بن سعد العامري, وكان ذلك بدء الخلاف بين عمرو بن العاص وعثمان بن عفان.
عاد بعدها عمرو إلى المدينة المنورة .

دورة في فتنة معاوية و علي


بعد أن قتل عثمان بن عفان سار عمرو بن العاص إلى معاوية بن أبي سفيان وشهد معه معركة صفين ولما اشتدت الحرب على معاوية أشار عليه عمرو بن العاص بما عرف عليه من دهاء بطلب التحكيم ورفعت المصاحف طلبا للهدنة. ولما رضي علي بن أبي طالب بالتحكيم، وُكّل عمرو بن العاص حكما عن معاوية بن أبى سفيان كما ووُكّل أبو موسى الأشعري حكما عن علي بن أبي طالب.اتفق الحكمان على أن يخلعا الحاكمين أولا، إلا أن عمرا خدع أبو موسى الأشعري عندما خلع الأخير علي بن أبي طالب (كما يخلع سيفه من غمده)، وكان رد عمرو بن العاص بتثبيت معاوية بن أبي سفيان بـ (كما يثبت سيفه في غمده), وبعد انتهاء التحكيم واستقلال معاوية بن أبي سفيان بالشام ومصر, طلب عمرو بن العاص أن يوليه على مصر ثمنا لذكائه ودهائه في التحكيم مذكرا معاوية بأن علي بن أبي طالب أفضل منه و إنما هي أمور دنيا وحكم, فولاه معاوية على مصر وأعطاه خراجها لمدة ست سنوات.

وفاته


توفي في مصر وله من العمر ثلاث و تسعون سنة ودفن في المقطم.

=//=//=//=//=//=//=//= توقيع العضو //=//=//=//=//=//=//=//=
If You CaN CaTch Me TheN RuN
ThE ReaLy SpeeD Is HeRe
WitH SwaLLow ThE DreaMs CoMe To TruE


avatar
SwaLLow
صــاحب المنتدى
صــاحب المنتدى

ذكر
عدد المشاركات : 4444
العمر : 108
تاريخ التسجيل : 25/05/2007
الفاعليه :
100 / 100100 / 100

المهنه :
نقاط العضو : 7022
تقييم المشاركات : 19
علم بلدك :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://swallow.saveboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف SwaLLow في الخميس يوليو 09, 2009 6:54 pm

عبد الله بن سعد بن أبي سرح


(تم التحويل من عبد الله بن سعد)



عبد الله بن سعد ابن أبي سرح بن الحارث،
الأمير ، قائد الجيوش ، أبو يحيى القرشي العامري ، من عامر بن لؤي بن غالب
. هو أخو عثمان من الرضاعة ، له صحبة ورواية حديث . روي عنه الهيثم بن شفي
. ولي مصر لعثمان . وقيل : شهد صفين . والظاهر أنه اعتزل الفتنة ، وانزوى إلى الرملة .
قال مصعب بن عبد الله : استأمن عثمان لابن أبي سرح يوم الفتح من
النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان أمر بقتله . وهو الذي فتح إفريقية . قال الدارقطني : ارتد ، فأهدر النبي دمه ، ثم عاد مسلما ، واستوهبه عثمان . قال ابن يونس : كان صاحب ميمنة عمرو بن العاص ، وكان فارس بني عامرالمعدود فيهم . غزا إفريقية . نزل بأخرة عسقلان ، فلم يبايع عليا ولا معاوية . قال أبو نعيم : قيل : توفي سنة تسع وخمسين .
الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس
قال : كان ابن أبي سرح يكتب لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأزله
الشيطان ، فلحق بالكفار ، فأمر به النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يقتل ،
فاستجار له عثمان .
علي بن جدعان ، عن ابن المسيب ; أن رسول الله أمر بقتل ابن أبي سرح يوم
الفتح ، فشفع له عثمان .
أبو صالح
، عن الليث قال : كان عبد الله بن سعد واليا لعمر على الصعيد ، ثم ولاه
عثمان مصر كلها ، وكان محمودا . غزا إفريقية ، فقتل جرجير صاحبها . وبلغ
السهم للفارس ثلاثة آلاف دينار ، وللراجل ألف دينار . ثم غزا ذات الصواري ، فلقوا ألف مركب للروم ، فقتلت الروم مقتلة لم يقتلوا مثلها قط . ثم غزوة الأساود . وقيل : إن عبد الله أسلم يوم الفتح ولم يتعد ولا فعل ما ينقم عليه بعدها . وكان أحد عقلاء الرجال وأجوادهم .
الواقدي : حدثنا أسامة بن زيد ، عن يزيد بن أبي حبيب قال : كان
عمرو بن العاص على مصر لعثمان ، فعزله عن الخراج وأقره على الصلاة والجند
. واستعمل عبد الله بن أبي سرح على الخراج ، فتداعيا . فكتب ابن أبي سرح
إلى عثمان : إن عمرا كسر الخراج علي . وكتب عمرو : إن ابن سعد كسر علي
مكيدة الحرب . فعزل عمرا ، وأضاف الخراج إلى ابن أبي سرح . وروى ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، قال : أقام عبد الله بن سعد بعسقلان ، بعد قتل عثمان ، وكره أن يكون مع معاوية ، وقال : لم أكن لأجامع رجلا قد عرفته ، إن كان ليهوى قتل عثمان . قال : فكان بها حتى مات .
سعيد بن أبي أيوب :
حدثني يزيد بن أبي حبيب ، قال : لما احتضر ابن أبي سرح وهو بالرملة ، وكان
خرج إليها فارا من الفتنة ، فجعل يقول من الليل : آصبحتم ؟ فيقولون : لا .
فلما كان عند الصبح ، قال : ياهشام ! إني لأجد برد الصبح فانظر . ثم قال :
اللهم اجعل خاتمة عملي الصبح ، فتوضأ ، ثم صلى ، فقرأ في الأولى بأم
القرآن والعاديات ، وفي الآخرى بأم القرآن وسورة وسلم عن يمينه ، وذهب
يسلم عن يساره فقبض -رضي الله عنه . ومر أنه توفي سنة تسع وخمسين والأصح
وفاته في خلافة علي -رضي الله عنه- .

=//=//=//=//=//=//=//= توقيع العضو //=//=//=//=//=//=//=//=
If You CaN CaTch Me TheN RuN
ThE ReaLy SpeeD Is HeRe
WitH SwaLLow ThE DreaMs CoMe To TruE


avatar
SwaLLow
صــاحب المنتدى
صــاحب المنتدى

ذكر
عدد المشاركات : 4444
العمر : 108
تاريخ التسجيل : 25/05/2007
الفاعليه :
100 / 100100 / 100

المهنه :
نقاط العضو : 7022
تقييم المشاركات : 19
علم بلدك :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://swallow.saveboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف SwaLLow في الخميس يوليو 09, 2009 6:55 pm

محمد بن أبي حذيفة





محمد بن أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف وثب على مصر وملكها من غير ولاية من خليفة فلذلك لم يعده المؤرخون من أمراء مصر وكان من خبره أنه جمع جمعًا وركب بهم على عقبة بن عامر الجهني خليفة عبد الله بن سعد بن أبي سرح وقاتله وهزمه وأخرجه من الفسطاط ثم دعا الناس لخلع عثمان من الخلافة وصار يعدد أفعاله بكل شيء يقدر عليه فاعتزله شيعة عثمان وقاتلوه وهم‏:‏ معاوية بن حديج وخارجة بن حذافة السهمي وبسر بن أبي أرطاة ومسلمة بن مخلد الأنصاري وعمرو بن قحزم الخولاني ومقسم بن بجرة وحمزة بن سرح بن كلال وأبو الكنود سعد بن مالك الأزدي وخالد بن ثابت الفهمي في جمع كثير من الناس وبعثوا إلى عثمان بذلك وبينا أن يأتي الخبر من عثمان قويت شوكة محمد هذا ثم حضر من عند عثمان سعد بن أبي وقاص
ليصلح أمرهم ويتألف الناس فخرج إليه جماعة من أعوان محمد بن أبي حذيفة
المذكور وكلموه وخاشنوه ثم قلبوا عليه فسطاطه وشجوه ونهبوه فركب من وقته
وعاد راجعًا ودعا عليهم لما فعلوه به ثم عاد إلى مصر عبد الله بن أبي سرح
راجعًا فمنعه أن يدخل إلى مصر وقاتلوه فكر راجعًا إلى عسقلان ثم قتل في هذه الأيام بفلسطين وقيل بالرملة حسبما ذكرناه في آخر ترجمته في هذا الكتاب‏.‏


[تحرير] الحروب بين العرب المسلمين للأستيلاء على مصر


وعرف العرب المسلمين ان مركز الحكم والخلافة ليس العربية أو الشام ولكن
قوة الحكم والخلافة والسلطان هو مصر فمن يحكم مصر حكم العالم القديم ولما وصل الخبر بذلك ثار شيعة عثمان بمصر وعقدوا لمعاوية بن حديج وبايعوه على الطلب بدم عثمان وساروا إلى الصعيد‏.‏
فبعث إليهم محمد بن أبي حذيفة جماعة كثيرة فتقاتلا فهزمت جيش معاوية جيش محمد وافترقا‏.‏
وتوجه معاوية بأصحابه إلى جهة برقة فأقام بها مدة ثم عاد إلى الإسكندرية فبعث إليه محمد بن أبي حذيفة بجيش آخر فاقتتلوا بخربتا أول شهر رمضان من سنة 36 هـ فانهزم جيش محمد أيضًا وأنسحب ما تبقى منهم ‏.‏
وأقامت شيعة عثمان بخربتا إلى أن قدم معاوية بن أبي سفيان من الشام إلى مصر‏.‏

ثم أراد محمد بن أبي حذيفة أن يبعث جيشا إلى عثمان فجهز إليه ستمائة رجل عليهم عبد الرحمن بن عديس البلوي‏.‏
وبينما هم في ذلك إذ قدم عليهم الخبر بقتل عثمان - رضي الله عنه - في ذي الحجة من السنة‏.‏
فلما وصل الخبر بذلك ثار شيعة عثمان بمصر وعقدوا لمعاوية بن حديج وبايعوه على الطلب بدم عثمان وساروا إلى الصعيد‏.‏
فبعث إليهم محمد بن أبي حذيفة جماعة كثيرة فتقاتلا فهزمت جيش محمد وافترقا‏.‏
وتوجه معاوية بأصحابه إلى جهة برقة فأقام بها مدة ثم عاد إلى الإسكندرية فبعث إليه محمد بن أبي حذيفة بجيش آخر فاقتتلوا بخربتا أول شهر رمضان من سنة ست وثلاثين فانهزم جيش محمد أيضًا‏.‏
وأقامت شيعة عثمان بخربتا إلى أن قدم معاوية بن أبي سفيان من الشأم إلى مصر‏.‏
فخرج إليه محمد بن أبي حذيفة بأصحابه ومنعوه من الدخول إلى الفسطاط ثم اتفقا على أن يجعلا رهنًا ويتركا الحرب‏.‏
فاستخلف محمد ابن أبي حذيفة على مصر الحكم بن الصلت وخرج في الرهن هو وابن عديس وكنانة بن بشر وأبو شمر بن أبرهة الصباح وعدة من قتلة عثمان‏.‏
فلما وصلوا إلى معاوية قبض عليهم وحبسهم وسار إلى دمشق
فهربوا من السجن إلا أبا شمر بن أبرهة فقال‏:‏ لا أدخله أسيرًا وأخرج منه
آبقًا فتتبعهم أمير فلسطين حتى ظفر بهم وقتلهم في في ذي الحجة سنة ست
وثلاثين فلما بلغ الخبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -
بمصاب محمد بن حذيفة ولى على مصر قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري.
[1]
محمد بن أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف‏.‏ أمر
في شوال سنة خمس وثلاثين على عقبة بن عامر خليفة عبد الله بن سعد فأخرجه
من الفسطاط ودعا إلى خلع عثمان وأسعر البلاد وحرض على عثمان بكل شر يقدر
عليه فاعتزله شيعة عثمان ونابذوه وهم‏:‏ معاوية بن خديج وخارجة بن حذافة وبسر بن أرطأة ومسلمة بن مخلد
في جمع كثير وبعثوا إلى عثمان بأمرهم وبصنيع ابن أبي حذيفة فبعث سعد بن
أبي وقاص‏:‏ ليصلح أمرهم فخرج إليه جماعة فقلبوا عليه فسطاطه وشجوه وسبوه
فركب وعاد راجعًا ودعا عليهم وأقبل عبد الله بن سعد فمنعوه أن يدخل فانصرف
إلى عسقلان.
[2]
وقتل عثمان رضي الله عنه وابن سعد بعسقلان ثم أجمع ابن أبي حذيفة
على بعث جيش إلى عثمان فجهز إليه ستمائة رجل عليهم عبد الرحمن بن عديس
البلوي ثم قتل عثمان في ذي الحجة منها فثار شيعة عثمان بمصر وعقدوا
لمعاوية بن خديج وبايعوه على الطلب بدم عثمان وساروا إلى الصعيد
فبعث إليهم ابن أبي حذيفة خيلًا فهزمت ومضى ابن خديج إلى برقة ثم رجع إلى
الإسكندرية فبعث إليه ابن أبي حذيفة بجيش آخر فاقتتلوا بخربتا في أول شهر رمضان سنة ست وثلاثين فانهزم الجيش وأقامت شيعة عثمان بخربتا‏.‏
وقدم معاوية بن أبي سفيان يريد الفسطاط فنزلت سلمنت
في شوال فخرج إليه ابن أبي حذيفة في أهل مصر فمنعوه ثم اتفقا على أن يجعلا
رهنًا ويتركا الحرب فاستخلف ابن أبي حذيفة على مصر‏:‏ الحكم بن الصلت وخرج
في الرهن هو وابن عديس وعدة من قتلة عثمان فلما بلغوا لدًا سجنهم معاوية
بها وسار إلى دمشق فهربوا من السجن وتبعهم أمير فلسطين فقتلهم في ذي الحجة
سنة 36 هـ.‏ .

=//=//=//=//=//=//=//= توقيع العضو //=//=//=//=//=//=//=//=
If You CaN CaTch Me TheN RuN
ThE ReaLy SpeeD Is HeRe
WitH SwaLLow ThE DreaMs CoMe To TruE


avatar
SwaLLow
صــاحب المنتدى
صــاحب المنتدى

ذكر
عدد المشاركات : 4444
العمر : 108
تاريخ التسجيل : 25/05/2007
الفاعليه :
100 / 100100 / 100

المهنه :
نقاط العضو : 7022
تقييم المشاركات : 19
علم بلدك :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://swallow.saveboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف SwaLLow في الخميس يوليو 09, 2009 6:55 pm

قيس بن سعد





كان الأنصار يعاملونه على حداثة سنه كزعيم..
وكانوا يقولون:" لو استطعنا أن نشتري لقيس لحية بأموالنا لفعلنا"..
ذلك أنه كان أجرد، ولم يكن ينقصه من صفات الزعامة في عرف قومه سوى
اللحية التي كان الرجال يتوّجون بها وجوههم. فمن هذا الفتى الذي ودّ قومه
لو يتنازلون عن أموالهم لقاء لحية تكسو وجهه، وتكمل الشكل الخارجي لعظمته
الحقيقية، وزعامته المتفوقة..؟؟
انه قيس بن سعد بن عبادة.
من أجود بيوت لعرب وأعرقها.. البيت الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام:
" ان الجود شيمة أهل هذا البيت"..
وانه الداهية الذي يتفجر حيلة، ومهارة، وذكاء، والذي قال عن نفسه وهو صادق:
" لولا الاسلام، لمكرت مكرا لا تطيقه العرب"..!!
ذلك أنه حادّ الذكاء، واسع الحيلة، متوقّد الذهن.

ولقد كان مكانه يوم صفين مع علي ضدّ معاوية.. وكان يجلس مع
نفسه فيرسم الخدعة التي يمكن أن يؤدي بمعاوية وبمن معه في يوم أو ببعض
يوم، بيد أنه يتفحص خدعته هذه التي تفتق عنها ذكاؤه فيجدها من المكر السيء
الخطر، ثم يذكر قول الله سبحانه:
( ولا يحيق المكر السوء الا بأهله)..
فيهبّ من فوره مستنكرا، ومستغفرا، ولسان حاله يقول:
" والله لئن قدّر لمعاوية أن يغلبنا، فلن يغلبنا بذكائه، بل بورعنا وتقوانا"..!!
ان هذا الأنصاري الخزرجي من بيت زعامة عظيم، ورث المكارم كابرا عن
كابر.. فهو ابن سعد بن عبادة، زعيم الخزرج الذي سيكون لنا معه فيما بعد
لقاء..
وحين أسلم سعد أخذ بيد ابنه قيس وقدّمه الى الرسول قائلا:
" هذا خادمك يا رسول الله"..
ورأى لرسول في قيس كل سمات التفوّق وأمائر الصلاح..
فأدناه منه وقرّبه اليه وظل قيس صاحب هذه المكانة دائما..
يقول أنس صاحب رسول الله:
" كان قيس بن سعد من النبي، بمكان صاحب الشرطة من الأمير"..
وحين كان قيس، قبل الاسلام يعامل الناس بذكائه كانوا لا يحتملون
منه ومضة ذهن، ولم يكن في المدينة وما حولها الا من يحسب لدهائه ألف
حساب.. فلما أسلم، علّمه الاسلام أن يعامل الناس باخلاصه، لا بدهائه، ولقد
كان ابنا بارّا للاسلام، ومن ثمّ نحّى دهاءه جانبا، ولم يعد ينسج به
مناوراته القاضية.. وصار كلما واجه موقعا صعبا، يأخذه الحنين الى دهائه
المقيد، فيقول عبارته المأثورة:
" لولا الاسلام، لمكرت مكرا لا تطيقه العرب"...!!






    </li>


ولم يكن بين خصاله ما يفوق ذكائه سوى جوده.. ولم يكن الجود خلقا
طارئا على قيس، فهو من بيت عريق في الجود والسخاء، كان لأسرة قيس، على
عادة أثرياء وكرام العرب يومئذ، مناد يقف فوق مرتفع لهم وينادي الضيفان
الى طعامهم نهارا... أو يوقد النار لتهدي الغريب الساري ليلا.. وكان الناس
يومئذ يقولون:" من أحبّ الشحم، واللحم، فليأت أطم دليم بن حارثة"...
ودليم بن حارثة، هو الجد الثاني لقيس..
ففي هذا البيت العريق أرضع قيس الجود والسماح..
تحّث يوما أبا بكر وعمر حول جود قيس وسخائه وقالا:
" لو تركنا هذا الفتى لسخائه، لأهلك مال أبيه"..
وعلم سعد بن عبادة بمقالتهما عن ابنه قيس، فصاح قائلا:
" من يعذرني من أبي قحافة، وابن الخطّاب.. يبخلان عليّ ابني"..!!
وأقرض أحد اخوانه المعسرين يوما قرضا كبيرا..
وفي الموعد المضروب للوفاء ذهب الرجل يردّ الى قيس قرضه فأبى أن يقبله وقال:
" انا لا نعود في شيء أعطيناه"..!!






    </li>


وللفطرة الانسانية نهج لا يتخلف، وسنّة لا تتبدّل.. فحيث يوجد الجود توجد الشجاعة..
أجل ان الجود الحقيقي والشجاعة الحقيقية توأمان، لا يتخلف أحدهما
عن الاخر أبدا.. واذا وجدت جودا ولم تجد شجاعة فاعلم أن هذا الذي تراه ليس
جودا.. وانما هو مظهر فارغ وكاذب من مظاهر الزهو الأدّعاء... واذا وجدت
شجاعة لا يصاحبها جود، فاعلم أنها ليست شجاعة، انما هي نزوة من نزوات
التهوّر والطيش...

ولما كان قيس بن سعد يمسك أعنة الجود بيمينه فقد كان يمسك بذات اليمين أعنّة الشجاعة والاقدام..

لكأنه المعنيّ بقول الشاعر:
اذا ما راية رفعت لمجد تلقاها عرابة باليمين
تألقت شجاعته في جميع المشاهد التي صاحب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حيّ..
وواصلت تألقها، في المشاهد التي خاضها بعد أن ذهب الرسول الى الرفيق الأعلى..
والشجاعة التي تعتمد على الصدق بدل الدهاء.. وتتوسل بالوضوح
والماوجهة، لا بالمناورة والمراوغة، تحمّل صاحبها من المصاعب والمشاق من
يؤوده ويضنيه..
ومنذ ألقى قيس وراء ظهره، قدرته الخارقة على الدهاء والمناورة،
وحمل هذا الطراز من الشجاعة المسفرة الواضحة، وهو قرير العين بما تسببه له
من متاعب وما تجلبه من تبعات...
ان الشجاعة الحقة تنقذف من اقتناع صاحبها وحده..
هذا الاقتناع الذي لا تكوّنه شهوة أو نزوة، انما يكوّنه الصدق مع النفس، والاخلاص للحق...

وهكذا حين نشب الخلاف بين عليّ ومعاوية، نرى قيسا يخلوبنفسه،
ويبحث عن الحق من خلال اقتناعه، حتى اذا ما رآه مع عليّ ينهض الى جواره
شامخا، قويا مستبسلا..
وفي معارك صفّين، والجمل، ونهروان، كان قيس أحد أبطالها المستبسلين..
كان يحمل لواء الأنصار وهو يصيح:
هذا اللواء الذي كنا نخفّ به
مع النبي وجبريل لنا مدد
ما ضرّ من كانت الأنصار عيبته
ألا يكون له من غيرهم أحد
ولقد ولاه الامام عليّ حكم مصر..
وكانت عين معاوية على مصر دائما... كان ينظر اليها كأثمن درّة في تاجه المنتظر...

من أجل ذلك لم يكد يرى قيسا يتولى امارتها حتى جنّ جنونه وخشي
أن يحول قيس بينه وبين مصر الى الأبد، حتى لو انتصر هو على الامام عليّ
انتصارا حاسما..
وهكذا راح بكل وسائله الماكرة، وحيله التي لا تحجم عن أمر، يدسّ عند علي ضدّ قيس، حتى استدعاه الامام منمصر..

وهنا وجد قيس فرصة سعيدة ليستكمل ذكاءه استعمالا مشروعا، فلقد
أدرك بفطنته أن معاوية لعب ضدّه هذه اللعبة بعد أن فشل في استمالته الى
جانبه، لكي يوغر صدره ضدّ الامام علي، ولكي يضائل من ولائه له.. واذن فخير
رد على دهاء معاوية هو المزيد من الولاء لعليّ وللحق الذي يمثله عليّ،
والذي هو في نفس الوقت مناط الاقتناع الرشيد والأكيد لقيس بن سعد بن
عبادة..
وهكذا لم يحس لحظة أن عليّا عزله عن مصر.. فما الولاية، وما
الامارة، وما المناصب كلها عند قيس الا أدوات يخدم بها عقيدته ودينه..
ولئن كانت امارته على مصر وسيلة لخدمة الحق، فان موقفه بجوار عليّ فوق أرض
المعركة وسيلة أخرى لا تقل أهميّة ولا روعة..






    </li>


وتبلغ شجاعة قيس ذروة صدقها ونهاها، بعد استشهاد عليّ وبيعة الحسن..
لقد اقتنع قيس بأن الحسن رضي الله عنه، هو الوارث الشرعي للامامة فبايعه ووقف الى جانبه غير ملق الى الأخطار وبالا..
وحين يضطرّهم معاوية لامشاق السيوف، ينهض قيس فيقود خمسة آلاف من الذين حلقوا رؤوسهم حدادا على الامام علي..
ويؤثر الحسن أن يضمّد جراح المسلمين التي طال شحوبها، ويضع حدّا للقتال المفني المبيد فيفاوض معاوية ثم يبايعه..

هنا يدير قيس خواطره على المسألة من جديد، فيرى أنه مهما يكن
في موقف الحسن من الصواب، فان لجنود قيس في ذمّته حق الشورى في اختيار
المصير، وهكذا يجمعهم ويخطب فيهم قائلا:
" ان شئتم جالدت بكم حتى يموت الأعجل منا، وان شئتم أخذت لكم أمانا:..
واختار جنوده الأمر الثاني، فأخذ لهم الامام من معاوية الذي ملأ
الحبور نفسه حين رأى مقاديره تريحه من أقوى خصومه شكيمة وأخطرهم عاقبة...
وفي المدينة المنوّرة، عام تسع وخمسين، مات الداهية الذي روّض الاسلام دهاءه..
مات الرجل الذي كان يقول:
لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ب\يقول:
" المكر والخديعة في النار، لكنت من أمكر هذه الأمة"..
أجل.. ومات تاركا وراءه عبير رجل أمين على كل ما للاسلام عنده من ذمّة، وعهد وميثاق...

=//=//=//=//=//=//=//= توقيع العضو //=//=//=//=//=//=//=//=
If You CaN CaTch Me TheN RuN
ThE ReaLy SpeeD Is HeRe
WitH SwaLLow ThE DreaMs CoMe To TruE


avatar
SwaLLow
صــاحب المنتدى
صــاحب المنتدى

ذكر
عدد المشاركات : 4444
العمر : 108
تاريخ التسجيل : 25/05/2007
الفاعليه :
100 / 100100 / 100

المهنه :
نقاط العضو : 7022
تقييم المشاركات : 19
علم بلدك :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://swallow.saveboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف SwaLLow في الخميس يوليو 09, 2009 6:56 pm

الأشتر مالك بن الحارث





مالك
بن الحارث النخعي المشهور بالأشتر. كوفي من مقاتلي العرب الأشداء. قال
المزي: روي عن عبد الله بن سلمة قال: دخلنا على عمر بن الخطاب معاشر وفد
مذحج ، فجعل ينظر إلى الأشتر و يصرف بصره ، فقال لى : أمنكم هذا ؟ قلت :
نعم . قال : ماله قاتله الله ، كفى الله أمة محمد شره والله إني لأحسب
للمسلمين منه يوما عصيبا .
ثم صار الأشتر من الخوارج الذين قتلوا الخليفة الراشد عثمان بن
عفان، و كان ممن سعى في الفتنة، و ألب على عثمان، و شهد حصره. ثم صار من
أصحاب علي بن أبي طالب. ولكن لا يعقل بأن يكون الأشتر من الخوارج و هو من
خيرة اصحاب علي بن أبي طالب. وفي معركة الجمل المشهورة تصارع مع عبد الله
بن الزبير بن العوام وكان أيضا من الأبطال، وابن الزبير يومئذ مع خالته
عائشة أم المؤمنين. فلما تماسكا صار كل واحد منهما إذا قوي على صاحبه جعله
تحته وركب صدره. وفعلا ذلك مرارا وابن الزبير ينشد :
اقتلاني ومالكا*****واقتلا مالكا معي
يريد الأشتر النخعي. و لولا قال الأشتر لقتلا جميعا، لأن اسم مالك لم يكن مشهوراً بين الناس.
ولاه علياً على مصر، فسار إليها حتى إذا بلغ القلزم، شرب شربة عسل فمات عام 37هـ.

=//=//=//=//=//=//=//= توقيع العضو //=//=//=//=//=//=//=//=
If You CaN CaTch Me TheN RuN
ThE ReaLy SpeeD Is HeRe
WitH SwaLLow ThE DreaMs CoMe To TruE


avatar
SwaLLow
صــاحب المنتدى
صــاحب المنتدى

ذكر
عدد المشاركات : 4444
العمر : 108
تاريخ التسجيل : 25/05/2007
الفاعليه :
100 / 100100 / 100

المهنه :
نقاط العضو : 7022
تقييم المشاركات : 19
علم بلدك :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://swallow.saveboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف SwaLLow في الخميس يوليو 09, 2009 6:56 pm

محمد بن أبي بكر





هو محمد ابن ابي بكر الصديق
عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم القرشي، وأمه
اسماء بنت عميس كانت تخت جعفر الطيار قبل ابيه ولد في كنف ابيه و تربي علي
عين علي رضي الله عنه سكن مصر وكان من الثائرين علي افعال الخليفه الراشد
عثمان رضي الله عنه وكان ممن حاصروه وممن دخلوا عليه يوم قتل وتحامل عليه
وقيل ضربه بحديده او ما شابه وقيل بل سبه و اخذ بلحيته ثم ندم عليها في
لحظتها و رجع عنها لما انتهره عنها عثمان رضي الله عنه و دفع عنه الناس
ولكن. تولي مصرا لعلي رضي الله عنه ولم يكن كفأ لعمرو بن العاص فغلبه أهل
مصر على امره وانفض عسكره من حوله ومات طريدا في مصر. و مثل به.

=//=//=//=//=//=//=//= توقيع العضو //=//=//=//=//=//=//=//=
If You CaN CaTch Me TheN RuN
ThE ReaLy SpeeD Is HeRe
WitH SwaLLow ThE DreaMs CoMe To TruE


avatar
SwaLLow
صــاحب المنتدى
صــاحب المنتدى

ذكر
عدد المشاركات : 4444
العمر : 108
تاريخ التسجيل : 25/05/2007
الفاعليه :
100 / 100100 / 100

المهنه :
نقاط العضو : 7022
تقييم المشاركات : 19
علم بلدك :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://swallow.saveboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف ميدو امين في الإثنين أغسطس 03, 2009 3:21 am

شكرا لول للموضوع
avatar
ميدو امين
مشرف العصافير العام
مشرف العصافير العام

ذكر
عدد المشاركات : 1761
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/08/2008
الفاعليه :
85 / 10085 / 100

نقاط العضو : 3810
تقييم المشاركات : 16
علم بلدك :
الاوسمه :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://swallow.saveboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاة مصر فى عهد الخلفاء الراشدين

مُساهمة من طرف (~بنوته مصريه~) في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:07 am

موضوع مذهل مذهل مذهل

(~بنوته مصريه~)
نائبة المدير
نائبة المدير

انثى
عدد المشاركات : 1923
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 28/10/2007
الفاعليه :
90 / 10090 / 100

المهنه :
الهوايه :
نقاط العضو : 3746
تقييم المشاركات : 0
علم بلدك :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://s1.ae.bitefight.org/c.php?uid=21305

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى